​​
 

يعتبر دور المختبر في فحص و تحليل الغذاء حجر الأساس فى جميع أعمال الرقابة الصحية و التي من شأنها توفير غذاء آمن وصحيوذلك بعد زيادة ملوثات الغذاء المختلفة و انتشار وسائل الغش بدرجة كبيرة و التي أصبحت تنفذ بوسائل  و طرق علمية يصعب اكتشافها بالطرق التقليدية الامر الذى ألقى على عاتق المختبرات مهام رقابية ذات طابع علمى دقيق و الذى من شأنه توفير نتائج مخبرية عالية الدقة للتعرف على مخاطر الغذاء الكيميائية و الميكروبيولوجية و التى تؤثر بشكل مباشر على صحة الانسان، ​لذا فقد تم انشاء مختبر سلامة الاغذية بمدينة بريدة لفحص الأغذية و الخضار و الفواكه للتعرف على الملوثات الكيميائية و الميكروبيولوجية وفق ألية تحقق أقصى أليات الاطمئنان للإستهلاك بشكل أمن مع تطبيق الاشتراطات و الأنظمة و التعليمات الصادرة طبق المواصفات القياسية السعودية و العالمية عن طريق عرض خضار و فواكه خاليه أو لم تتعدى حدود المسموح بها من متبقيات المبيدات و ذلك بالتنسيق مع الجمعيات التعاونية الزراعية و المزارعين و يتم عرضها للبيع فى الصالة الصحية المجاورة لمختبر سلامة الاغذية فى سوق الخضار و الفاكهه.

 

الرسالة :


غذاء آمن لنا ولأجيالنا.

المهمة :


توفير أعلى جودة فى النتائج  والبيانات التحليلية و في الوقت المناسب وبطريقة فعالة لعملاء المختبر لضمان عدم وصول أغذية ملوثة للمستهلكين  .


الأهداف 



1- التأكد من سلامة و أمان الغذاء الذى يتم استهلاكه.
2- رصد متبقيات المبيدات المختلفة فى المنتجات الزراعية.
3- التعرف على ملوثات الغذاء من الاحياء الدقيقة وكيفية وصولها إلى الغذاء .
4- التوعية الإرشادية للمزارعين عن كيفية تنفيذ برنامج الإدارة المتكاملة .
5عقد دورات تدريبية توعوية لكل من (المستهلك - المزارع - المهندس الزراعي) وذلك للحث على تقليل الأثار الضارة الناتجة عن الاستخدام السيىء للمبيدات .
6- المساهمة الفاعلة فى برنامج إدارة مخاطر الغذاء.
7- دعم الرقابة الصحية للأمانة و البلديات التابعة لها .
8- الرقابة المحكمة للأسواق و المنشئات الغذائية المختلفة.
9 تطبيق نظم الجودة العالمية للحصول على شهادة الايزو


المهام والخدمات التي يقدمها المختبر

أولا : الفحص التأكيدي:

1-     يقوم المختبر بأخذ عينات دورية عشوائية من سوق الخضار و الفاكه

2-     يقوم المختبر بأخذ عينات من الخضار و الفاكهه قبل عرضها للبيع فى الجمعية التعاونية الزراعية ( الصالة الصحية )

3-     يقوم المختبر بأخذ عينات من  الاغذية الجاهزة للأكل و مسحات من الايدى و الاسطح من محلات بيع المواد  الغذائية

4-     يقوم المختبر بأخذ عينات من المسلخ و الملاحم

5-     يقوم المختبر باستقبال عينات شكاوى البلديات و طوارئ الأمانة الخاصة  الخضار و الفاكهه و المواد الغذائية المختلفة

ثانيا : الفحص الخدمى :

1- تقديم خضار و فواكهه نظيفة خالية من متبقيات المبيدات أو لم تتجاوز الحدود القصوى المسموح بها دوليا و محليا و ذلك بالتنسيق مع الجمعيات التعاونية و الزراعية و يتم عرضها للبيع فى الصالة الصحية المجاورة لمختبر سلامة الأغذية بسوق الخضار و الفواكهه

2- إختبارات جودة العسل لتحديد مدى تطابقها مع المواصفة القياسية السعودية م 1993 / 101 و الخلجية م 2008 / 147 الخاصة بعسل النحل .

ثالثا : الإرشاد و المتابعة :

1- متابعة توعية المزارعين بالتغييرات التي طرأت على السياسات والتشريعات الخاصة بالأنشطة الزارعية و خصوصا انواع المبيدات المستخدمة و الأستخدام الامثل لها و فترات التحريم الخاصة بكل مبيد .

2- ابلاغ المزارعين الثابت رسوب عيناتهم فى الفحص التأكيدى لمتبقيات المبيدات من التوريد إلى السوق و كتابه تعهد عليهم بذلك و أرشاده إلى الطريقة الصحيحة لأستخدام المبيد و فترات التحريم المقررة قبل البيع .

3- العينات الواردة من الجمعية التعاونية الزراعية بالبطين والثابت رسوبها فى الفحص التأكيدى لمتبقيات المبيدات يتم إتلاف كامل الكمية و إبلاغ الجمعية .

4-  عينات شكاوى البلديات و طوارئ الأمانة يتم أبلاغهم بنتائج  الفحص المعملية المطلوبة مباشرة بعد الإنتهاء منها  حتى يتسنى لهم إتخاذ الإجراءات المناسبة .